الانتقال الى المشاركة


* * * * * 1 الأصوات

من أجمل ما نسمعه في الشام


  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 34

#1 غير متصل   حمودة الدمشقي

حمودة الدمشقي

    سوريا مبتدئ

  • I أعضاء مميزين
  • 37 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 13 December 2008 - 10:31 PM

من بين ما نشأنا عليه في دمشق سماع نداءات الباعة في الأسواق والأزقة والحارات. كان هذا البيع يتم في الدكاكين، يذهب الناس إليها فيتسوقون، لكن هذا النوع من البيع لم يكن النوع الوحيد. كان الباعة يأتون إلى الناس في حاراتهم يحملون الخضار والفواكه وكل شيء تقريباً على ظهور الدواب، ويمرون بها أمام الأبواب وينادون. وكان لكل صنف نداؤه الخاص، حتى ليمكن القول إن هذه النداءات في مجملها كانت تشكل قاموساً شعبياً خاصاً، عشش في ذاكرتنا على الرغم من أن بعض هذه النداءات قد غيبه مضي الزمان. كان لليخنا نداؤها: "يخنا واطبخ" ممطوطة ممدودة، ويقال أن العبارة مأخوذة من جملة مسجوعة كانت متداولة قبل أن نولد: "يخنا واطبخ والجارية بتنفخ والولد عالباب عميقلّع الكلاب"، ربما لأن طبخة اليخنا تحتاج إلى لحم ومرق وعظم. اليقطين، وينادي عليه "أكلو شفا هاليقطين". الكوسا تشبّه بالموز: "موز يا كوسا" و"أسود مثل الليل يا بيتنجان"، فسواد الباذنجان دليل على جودته. البندورة حمراء، وينادى عليها بتسبيق الصفة: "حمرا يا بندورة" و"أصابيع البوبو يا خيار". والبطاطا الجيدة تنسب إلى البلدة التي تنتجها: "يبرودية يا بطاطا"، والفاصولياء: "بلا نسر يا فاصوليا"، أي أن الفاصولياء خالية من القشور الرفيعة.

كان الشلّيف، الذي يبيع بضاعته بوضعها في شليف تحمله دابة، ينادي على بضاعته. صحيح أنه كان يحمّل بضاعة مختلفة بين يوم وآخر، لكنه كان ينادي على كل بضاعة بندائها الخاص المتوارث. وقبل أن أستعرض النداءات الخاصة ببعض السلع، عليّ أن أقرب إلى أذهان من لا يعرف صورة الشليف الذي كانت البضاعة توضع فيه. الشليف شادر كبير يخيط بشكل قارب، له عمق ملحوظ من جانبيه، وعندما يضعه البائع على ظهر الدابة يتدلى جانباه عن يمين ويسار الدابة، وتوضع البضاعة في هذين الجنبين. ومع أن الباعة الجوالين بدوابهم، أي الشلّيفة، قد انحسر دورهم، فإن بعضهم لا يزال يعمل إلى الآن، لكن سيأتي يوم قريب يغيبون فيه إلى الأبد. الشلّيفة كانوا ينادون ترويجاً لبضاعتهم وإعلاناً عنها؛ وكم من مرة سمع أهلنا وهم في غرفهم شليفاً ينادي على الثوم: "عازته عازة هالتوم"، أي أن حاجته حاجة، فقالوا "فعلاً عازته عازة!" وهبّوا لشرائه؛ أو قاموا لمساومة بائع بصل كان ينادي "للمونة يا بصل" أي للادخار، وكلمة "المونة" جاءت من بيت المونة، أي المكان الذي تدخر فيه الأرزاق في البيت. كانت المساومة تتم من وراء الباب إذا كان الشاري امرأة، وكانت تتم بخروج الرجل إلى حيث الشليف على الدابة وفحص البضاعة بدقة، وإذا كانت البضاعة بطيخاً حمل الرجل واحدة وخبط عليها، وكان هناك من يعرف البطيخة الحمراء الجيدة من الخبط عليها، ومن كان لا يتقن هذا الفحص كان البائع يغريه "عالمكسر!" وكثيراً ما كنا نسمع باعة البطيخ ينادون "عالمكسر"، وأحياناً كانوا ينادون "عالسكين"، أي أن البائع مستعد لذبح البطيخة، وإذا لك تكن حمراء اختار الشاري غيرها.

التماري والكعك... أكلة شعبية تتناول في الصباح، وكنا أيام زمان نحبها ونترقبها. كنا نسمع البائع ينادي: "تماري وكعك"، فنهرع إليه ونشتري منه. ومن الحلوى التي كان النداء المروج لها يجذبنا إليها الحلوى التي كان صاحبها ينادي عليها: "حلّي سنونك" أي أسنانك، وكانت ممطوطة كالحلوى نفسها. النداء حدد اسم هذه الحلوى، وغير "حلّي سنونك" لم نعرف لها اسماً قط! ومن النداءات التي كان لها وقع خاص في آذاننا تلك التي كانت تتردد في الأشهر الفضيلة الثلاثة: رجب، شعبان، رمضان؛ فمع ظهور السكاكر التي تشبه الأساور العريضة، وكان اسمها "ليلة الله" (كانت تظهر في رجب تحديداً)، كنا نسمع صوت البائع ينادي "ليلة الله"، ومثله أكلة "الجرادئ" التي كان باعتها يطوفون بأقفاصهم القصبية وينادون: "ناعم .. يا ناعم".

ومن النداءات التي كانت تحيرنا أيام زمان في دمشق النداء الخاص بالكستناء: "مال وارنا". كنا نسمع هذا النداء دون أن نعرف ماذا كانت "وارنا" تعني، والفهيم فينا من كان يجتهد ويقبل أن الكستناء مجلوبة من مكان اسمه "وارنا". ولما كبرنا عرفنا أن "وارنا" هي "فارنا" (بلدة بلغارية على ساحل البحر الأسود)، وأن النداء على الكستناء بأنها مال وارنا يعني أنها مستوردة من هذا البلد البعيد. الباعة كانوا ينسبون بعض الفاكهة والخضار إلى بلاد ومدن بعينها: "حموي يا مشمش"، ومن النداءات التي كنا نسمعها في آخر مواسم المشمش: "آخر أيامك يا حموي" نسبة إلى مدينة حماة التي يكثر فيها. وكان النداء الخاص بالبرتقال الذي لم أنسه قط نداء بائع البرتقال في سوق الهال والذي يقول فيه "رطل البردقان بخمسة، تعا كول بالشمسة!" فبالسليقة الشعرية العفوية خرج هذا النداء. وكان للموز نداؤه الخاص: "أبو نقطة يا موز" إشارة إلى هذا النوع الذي كان مشهوراً بالنقاط السوداء التي تظهر على قشرته. وكانوا ينادون على الدراق: "الله يرحم اللي نصب" أي رحمة الله على من زرعه. وكانوا ينادون على العنب بأنواعه: "زيني يا عنب"، "ديراني يا عنب"، "حلم البنات يا عنب". وللسفرجل كانوا ينادون "للمعقود يا سفرجل"

كان كل شيء يظهر في أوان ويختفي في أوان، ولم تكن الثلاجات والفريزرات قد عرفت، وكنا نأكل الخضار والفاكهة في مواسمها. وكان النداء الذي ألفنا سماعه في الأيام الأخيرة لكل فاكهة أو خضرة "الأكلة والوداع" يخرجها البائع من فمه عريضة منغمة، فيها رنة أسف. وإذا ظهرت فاكهة أو خضرة في غير أوانها، كان البائع ينادي متباهياً بذلك: "لا بالأوان".

وكان يخلب لبّنا من النداءات أيام زمان نداءات المشترين، جماعة امتهنت شراء الأثاث والأشياء القديمة، يطوف رجالها الأزقة والحارات ينادون: "اللي عندو طقومة، اللي عندو تخوتة، اللي عندو خزانات". كان هؤلاء يسمون حرامية النهار؛ كانوا يستغلون حاجة المحتاج فيشترون كل شيء يعرض عليهم بالزهيد من المال، ويعودون بغنائمهم إلى سوق الأروام (في مدخل سوق الحميدية) لترميمه وإعادة بيعه بأضعاف مضاعفة. كان هؤلاء يطوفون اثنين اثنين أو ثلاثاً، ويحدثون جلبة: "اللي عندو طقومة، اللي عندو خزانات، اللي عندو كراسي، اللي عندو طاولات، اللي عندو ماكينات". كان النداء يتم بنفس واحد ونغم واحد، وكان هذا يخلب لبّنا!

وكان يخيفنا الرجل حامل الكيس الكبير على ظهره، الذي كان يطوف وحيداً في الأزقة والحارات وينادي: "أواعي عتق للبيع، صبابيط عتق للبيع..." وكان مبعث خوفنا منه أن الأهل كانوا يهددوننا به. كانوا يقولون أنهم سيبيعوننا إليه إذا خالفنا أوامرهم أو عذبناهم. صورتان انقرضتا أو أنهما في طريقهما للانقراض.

وما أكثر النداءات العالقة في الذهن، ومنها ما كان ترويجاً لسلعة وإعلاناً عنها، وبعضها كان توضيحاً للمهمة التي يقوم بها المنادي: "مصلح بوابير كاز". كان الرجل يحمل على ظهره صندوقاً صغيراً فيه عدته وينادي: "مصلح بوابير كاز.. مصلح حنفيات". وكانت بوابير الكاز عصب الحياة البيتية والمطابخ قبل أن نستعمل مواقد الغاز، ويوم ظهرت ألغت الكوانين التي ما كان مطبخ يخلو منها. حل الكاز محل الحطب في الطهي أيضاً، وظهرت مهنة مصلحي بوابير الكاز. وكان هؤلاء يسعون إلى الزبائن أكثر ما يسعى الزبائن إليهم في محالهم. ومثل هؤلاء المبيّضون الذي كانوا يبيّضون الأواني النحاسية في الطريق أمام المنازل. كان واحدهم ينادي "مبيّض.. مبيّض" فيخرج صاحب البيت أوانيه الصدئة لتبييضها، وينطرها لئلا يهرب المبيض المزيف بها. وكان "المجلّخ" بدولابه الكبير ينادي: "مجلخ.. مجلخ" وكنا نعطيه الأمواس والسكاكين التي تحتاج إلى جلخ، فيدير دولابه برجله ويشحذها على مسنّه. وغالباً ما كان مهاجرو الأفغان يقومون بهذه المهنة التي انقرضت في دمشق. ومن النداءات التي لم نعد نسمعها نداءات الرجال الذي كانوا يحملون خيزرانات طويلة "سجاد.. سجاد.. منفّض سجاد". كان هؤلاء ينفضون السجاد لقاء مبلغ متفق عليه.

وإذا كان للذاكرة أن تمحو نداءً ما، فإن نداءً واحداً لا يمحى. إنه نداء الغجرية التي كانت تطوف الحارات والأزقة تحمل رضيعها على ظهرها كأنه بقجة ثياب، وتنادي: "منجمة مطلعة .. بشوف البخت .. بفتح الفال". كان لهذا النداء سحره الخاص عند النساء بخاصة، وكثيراً ما استجابت أمهاتنا وأخواتنا له. ودعون المنجمة لمعرفة ما يقوله "الودع" بشأن المستقبل. وكان الفضول يستحثنا لسماع المنجمة، وكان أهلنا يؤنبونا على ذلك ويطردوننا.

كان ينادون على نبات الطرخون "خاين..." وسألنا عن سبب هذا النداء، فقيل إن الطرخون يزرع في مكان فينبت في مكان آخر، ولهذا سمّي خائناً، وكرس النداء على صفته. وعلى العرقسوس كان صاحب القربة ينادي: "خمير... خمير"، وكان الرجل الواقف وراء حلّة الشوندر ينادي: "عسل.. عسل". وفي موسم الصبارة كان بائع الصبارة المبردة ينادي "مزاوية يا حلوة" نسبة إلى منطقة المزة التي كانت حواكير الصبارة تكثر فيها. وكان حامل شليف الخس ينادي: "الله الدايم .. الله الدايم". وكان باعة التوت الشامي يحملونه في طسوت صغيرة وينادون عليه في مواسمه المحددة: "أكلو شفا هالشامي!" وفي موسمها كان الباعة ينادون على العوجا، أي على اللوز الأخضر: "أول فواكي الشام يا عوجا". وكانت العوجا أول فواكه الشام فعلاً؛ كنا نراها في أواخر الربيع يبيعها الباعة مع الجانرك ومع القرعون، أي المشمش الأعجر.

كان بائع رؤوس الخرفان المسلوقة يحملها مع أدواتها في فرش ويطوف بها وينادي "نيفا.. نيفا"، وقلة ظلوا يعرفون أن لها هذا الاسم إلى اليوم، وقلة من يذكرون بائع النيفا الذي كان يأتي إلينا بأكلته بدل أن نذهب إليه. وكان باعة أكلة الصفيحة، أي اللحم بعجين، يطوفون بها أيضاً وينادون "تازة وسخنين". وكان بائع خبز "المعروك" يطوف به في رمضان وينادي: "كلّو مشانك صايم.."

نداءات ونداءات... قاموس ضخم من التعابير المناسبة التي كانت تطلق على السلع المتداولة في الأسواق. كان ينادى عليها سواء أكانت في محالها أم كانت محمولة على رؤوس الباعة أو على ظهور الدواب. حتى البقدونس والكزبرة كان الفلاح القادم بنفسه ودابته لبيعهما ينادي "كزبرة طرية .. سبانخ طرية.. إلخ" ومثله كان بائع الزعبوب: "درن درن يا زعبوب .. البزر بن يا زعبوب". وكم كنا أيام زمان نحب هذه الأكلة التي لا أعرف إلى اليوم إن كانت فاكهة أو نبتة برية.



المصدر:"دمشق أيام زمان: ذكريات وصور من الدمشقة"، الشام للدراسات والنشر، الطبعة الأولى، دمشق 1991


#2 غير متصل   لولا المصريه

لولا المصريه

  • I أعضاء مميزين
  • 6694 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 21 January 2009 - 06:40 PM

والله بحب اعرف كل حاجه عن الشاااام يعنى فعلا حاجه روعه

الله يحميها

ثانكس ع الموضوع

يابلادي
يا أحلى البلاد
يا بلادي

فداكي
أنا والولاد
يا بلادي

ياحبيبتي
يا مصر
يا مصر

ياحبيبتي
يا مصر
يا مصر

ياحبيبتي
يا مصر


ما شافش الأمل
في عيون الولاد
وصبايا البلد

ولا شاف العمل
سهران في البلاد
والعزم اتولد


ولاشاف النيل
في أحضان الشجر

ولاسمع
مواويل
في ليالي القمر


أصله معداش على مصر



ياحبيبتي
يا مصر
يا مصر

ياحبيبتي
يا مصر
يا مصر

ياحبيبتي
يا مصر

ماشافش
الرجال
السمر الشداد
فوق كل المحن

ولاشاف العناد
في عيون الولاد
وتحدي الزمن


ولاشاف إصرار
في عيون البشر
بيقول أحرار
ولازم ننتصر

أصله معداش على مصر


ياحبيبتي
يا مصر
يا مصر

ياحبيبتي
يا مصر
يا مصر

ياحبيبتي
يا مصر


صورة




الخائفين لايصنعون الحريه والضعفاء لايخلقون الكرامه والمترددين لن تقوى أيديه المرتعشه على البناء

القائد الراحل جمال عبد الناصر...

حريتي من الله فإن فقدتها فأنا وحدي المسؤول عن ذلك


امين الريحاني

#3 غير متصل   جزائرية

جزائرية

    سوريا مبتدئ

  • J شباب وصبايا سوريا
  • Pip Pip
  • 13 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 02 February 2009 - 08:58 PM

شحال نحب الحكي الشامي الله لا يحرمنا منكم والله نمووووت عليكم وهاذا اللي خلاني نشارك بهالمنتدى


#4 غير متصل   سيطرة

سيطرة

    ســ الشوق ـــفـــ الحنان ـير

  • I أعضاء مبدعين
  • 7108 المشاركات

Current mood: Fine

تاريخ المشاركة : 03 February 2009 - 01:25 AM

يا سلام


الشام  



ياخي   عاملة  ازمة اقتصادية


مشكور على الموضوع



صورة
دعوة للانضمام لمجموعة الحق في المنتدى

مجموعة المنقسمين هم مع الحق

إنضم لحزبنا العظيم



صورة


#5 غير متصل   just hosny

just hosny

    سوريا مبتدئ

  • J شباب وصبايا سوريا
  • Pip Pip
  • 19 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 04 February 2009 - 12:16 PM

كلمات جميلة ورائعة ...

لبوحك هنا جعلني أقف عندها بصمت ...

والصمت يعني الأعجاب بما قرأت ...

الله يعطيكِ العافية والى الامام دائما...

تقبلي مروري المتواضع ...

لك خالص احترامي وتقديري ,,
ما اجملك يا دمشق
تحياتى
just hosny


من أنـــــا ..؟~

يسألني ذلك التــافهٍِ من أنا !!

قلت لهٍِ وأنآإ رآإئـ‘ـف لح‘ـآإلهٍِ ..~

أنآإ ][ اآنســان ][ لآ أشبهٍِ غ‘ـيري من الــناآس ..!

شفآإه لآ تع‘ـرف الا بسمـِ‘ـِـِآإت الامل ..~

ع‘ـينآه إ‘ .. برآقتآإن لرؤيهٍِ المستقبل ..~

م‘ـلآمح‘ـه آ! مشرقهٍِ .. رغمِـٍ كثرهٍِ الع‘ـبوس من ح‘ـولهِآإ‘ ..!

قلبه إ .. دومـِـِآِإ‘ ينبض بالشج‘ـآإع‘ـِـِهٍِ رغم مخ‘ـآإوفهـ  ..||~


just hosny


#6 غير متصل   LM7T-DL3

LM7T-DL3

    كــبريـآئي قــد تـخـطـى حـدود { عـقـولـكـم

  • I أعضاء مؤسسين
  • 7008 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 05 February 2009 - 04:56 PM

شكرا أخي موضوع غاية بالروعه

والله يحمي سوريا وأهلها

تقبل تحياتي

صورة



نـضـيـع بـيـن خـطـوط الـعـشـق

نـتـلاشـي بـصـمـت مـعـيـب

و نـهـمـس بـصـوت خـافـت

يـآلـيـتـهــآ كـآنـت { الـقـآضـيـة


#7 غير متصل   saly2009

saly2009

    عضو تحت التجربة

  • J شباب وصبايا سوريا
  • Pip
  • 7 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 05 February 2009 - 05:01 PM

والله انو احلا شي الشام وبيوتها والجامع الاموي كتير بحبو و اهم شي عندي سوق الشام احلا  شي  وكتير معك حق
صورة [/url][/img]صورة [/url][/img]
you cant take my life becouse me to I want too enjoed my life so go away and dont ask me  whay and how becouse Iam very tird with you


انا قلبي من الحب موجوع وانا قلبي  بالحقد مزروع بس حاولت خون حبيبي بس قلبي ما طاوعني ورجع قلبي مهزوم وكان قلبي بها الوقت  حزين لانو فارق أعز حبيب  وندم قلبي  لانو حاول يخون هالانسان وبعد فترة  من الزمن رجع قلبي هو ها الانسان حبايب وما عاد صار  للكره مطرح  وهي قصتي أنا وها الانسان
   ((أنا أميرة العذاب))

#8 غير متصل   saly2009

saly2009

    عضو تحت التجربة

  • J شباب وصبايا سوريا
  • Pip
  • 7 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 05 February 2009 - 05:03 PM

والله انو حلو وانا بحي اهل بلدي على حبهم لوطنهم صراحة وانا مفتخرة كتيييييييير بوطني وشعبو صراحة    ;)
صورة [/url][/img]صورة [/url][/img]
you cant take my life becouse me to I want too enjoed my life so go away and dont ask me  whay and how becouse Iam very tird with you


انا قلبي من الحب موجوع وانا قلبي  بالحقد مزروع بس حاولت خون حبيبي بس قلبي ما طاوعني ورجع قلبي مهزوم وكان قلبي بها الوقت  حزين لانو فارق أعز حبيب  وندم قلبي  لانو حاول يخون هالانسان وبعد فترة  من الزمن رجع قلبي هو ها الانسان حبايب وما عاد صار  للكره مطرح  وهي قصتي أنا وها الانسان
   ((أنا أميرة العذاب))

#9 غير متصل   سيرين

سيرين

    مشرقة الديكور والمطبخ

  • G فريق المشرفات
  • 26748 المشاركات
  • صفحة مدونتي :
  • الجنس :
  • الجنسية الأصل :
  • دولة الإقامة :
  • المدينة : دمشق
  • الهوايات : السفر
  • حكمتي المفضلة
    شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك
  • الحالة : خاص
  • التعليم : جامعي
  • أمارس مجال : خاص
  • وقت تواجدي : غير معين
  • إتصالي : 256 Mb
  • لون مفضل : أصفر
  • قسم مفضل : لافرق
  • أدعم فريق : الشعب
  • رأيي بمنتدانا : رائع جداً
  • My SMS
    كلنا فداء لرسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته الطاهرين وصحابته الكرام رضوان الله عليهم أجمعين
  • My MMS
  • نقاط التميز : (1639)
  • تقييم إداري :
  • ° الوسام الرسمي °

Current mood: Bitching

تاريخ المشاركة : 03 May 2009 - 02:11 AM

يعني هلأ خلصنا من الاصوات الباعه ايام زمان وهذا التراث الرائع واستبدلناه بصوت زمور بياع المازوت سبحان مغير الاحوال او يلي بدو يشتري الملابس القديمه وبياع الغاز  يعني غيرنا وبدلنا  ياريت نرجع لأيام زمان احسن


شكرا لك


              


صورة









صورة





لا أفقر من امرأة لا ذكريات لها.فأثرى النساء ليست التي تنام متوسده ممتلكاتها،بل من تتوسد ذكرياتها."


#10 غير متصل   ابو حلب::

ابو حلب::

    مطرود لقلة أدبه مع الأخوات

  • Z عضو موقوف
  • 1364 المشاركات
  • حكمتي المفضلة
    m

تاريخ المشاركة : 04 May 2009 - 07:41 PM

لك عراسي الشام والله
لك احلى دكاكين وحارات
بتلاقيها بالشام
شكرا على الموضوع الحلو
الرائع


تقبل مروري

#11 غير متصل   حبيبي حمودة

حبيبي حمودة

    سوريا مجتهد

  • J شباب وصبايا سوريا
  • Pip Pip Pip Pip
  • 115 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 12 May 2009 - 09:41 PM

الشام بكل شي حلوة

حتى بصوتها

يسلموو
((تفضل من غير مطروووود قلبي مغلق للصيانة ))

#12 غير متصل   M!Ss D&G

M!Ss D&G

    سوريا مجتهد

  • I أعضاء مميزين
  • 495 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 14 May 2009 - 12:44 AM

شكرن على الموزوع
No a7d likE mE ya MAN

#13 غير متصل   حيدرره

حيدرره

    سوريا مجتهد

  • J شباب وصبايا سوريا
  • Pip Pip Pip Pip
  • 150 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 16 May 2009 - 11:59 PM

ولك دخيل الشام ورب الشام واللي خلئ الشام اذا في احلى منها شلون ما كاااااانت


يسلموووو يا غاااااااالي
صورة

#14 غير متصل   الوفئ

الوفئ

    سوريا متقدم

  • J شباب وصبايا سوريا
  • Pip Pip Pip
  • 86 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 20 May 2009 - 10:31 PM

الشام افضل اراضى المعارك الاسلامية ولابد ان تلقا منا كل حب واحترام وان اتمنا ان اعيش باى بلد من اراضى الشام وتتميز باهلها المحترمين وناسها الحلوة وقلوبهم الطيبة غير اى بلاد الاسلام التانية شكرا وتقبل مرورى
            

صورة


اذا المرء لم يلقاك إلا تكلفَ *** فدعه ولا تكثر عليه التأسفَ


ففي الناس ابدال وفي الترك راحتاً

وفي القلب صـــبراً للمحب اذا جفا

    

#15 غير متصل   سعودية

سعودية

    عضو تحت التجربة

  • J شباب وصبايا سوريا
  • Pip
  • 2 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 25 May 2009 - 07:52 PM

<script language="Javascript">


</script> <script language="Javascript"></script>
...


#16 غير متصل   لميس

لميس

    شخص قليل أخلاق

  • Z عضو موقوف
  • 912 المشاركات

تاريخ المشاركة : 27 May 2009 - 07:49 PM

الك الله يحمي الشام واهل الشام
يعطك العافيه على الموضوع

#17 غير متصل   Abooood فلسطين

Abooood فلسطين

    سوريا مبتدئ

  • J شباب وصبايا سوريا
  • Pip Pip
  • 17 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 01 June 2009 - 01:11 PM

الشام في قلبي وروحي

يسلمو كتير عالموضوع

إدعولي أزور الشام

بعد جميع تجاربي في العشق لم أجد أطهر من عشق الشام التي لم أراها بعد
فكم أشتاق لرؤية عشيقتي

صورة


#18 غير متصل   قمر الشام

قمر الشام

    سوريا مجتهد

  • I أعضاء مميزين
  • 304 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 18 July 2009 - 11:54 PM

لك بعشق الشام واهلا .... بموت بترابا

ارض حنونة مافي منا :) تؤبريني يا شام شو حلوة




                   THE WORLD SOOOOO COLD
                                      
                WITHOUT YOUR LIGHT
                      
             LOVE YOU GOD


#19 غير متصل   قمر الشام

قمر الشام

    سوريا مجتهد

  • I أعضاء مميزين
  • 304 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 18 July 2009 - 11:54 PM

لك بعشق الشام واهلا .... بموت بترابا

ارض حنونة مافي منا :) تؤبريني يا شام شو حلوة




                   THE WORLD SOOOOO COLD
                                      
                WITHOUT YOUR LIGHT
                      
             LOVE YOU GOD


#20 غير متصل   diaa.alsham

diaa.alsham

    سوريا مجتهد

  • J شباب وصبايا سوريا
  • Pip Pip Pip Pip
  • 109 المشاركات

Current mood: None chosen

تاريخ المشاركة : 19 July 2009 - 12:32 AM

يسلموااااااااااااااااا على الموصوع الرائـــــــــــع
<div><center><embed type='application/x-shockwave-flash' src='' width='450' height='450'></embed></center>
</div>




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 الأعضاء المجهولين